هبي يا رياح الجنة |
| | حلقة نقاش حول الصدقة | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أم عبد الرحمن مديرة الموقع
عدد المساهمات : 232 تاريخ التسجيل : 02/05/2012 تعاليق : حياتي جميلة لاني مسلمة
قال تعالى وما انزلنا عليك القران لتشقى
| موضوع: حلقة نقاش حول الصدقة السبت مايو 19, 2012 1:31 am | |
| الحمد لله العالم بما تخفي الضمائر. وما تحمله السرائر. والصلاةوالسلام على النبي قدوة المؤمنين. وسيد المرسلين وعلى آله وصحبه اجمعين
موضوع ربما يغفل عنه البعض وربما يتجاهلة البعض الاخر وربما يعمل به البعض سوف نبث روح حب الاخرين ونزرعها بالصدقة
سوف نتحدث اليوم عن الصدقة
من اهم النقاط التى سوف يتم تداولها كالتالي
ما معنى الصدقة ؟
هل ذكرها الله عزوجل في القران الكريم ؟
هل ذكرها الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام ؟
لماذا حث الاسلام على الصدقة ؟ ؟ هل لها فائدة على الشخص المتصدق ؟
من يستحق الصدقة ؟
هل يجوز الصدقة على الكفّار ؟
بماذا اتصدق ؟؟ او ما مقدار الصدقة ؟
هل فعلا يتبارك المال مع الصدقة ؟
أ ما هى أفضل الصدقات ؟
هل الصدقة تدفع البلاء ؟
بعض الافكار لصدقة اليومية
بعض الافكارلصدقة الجارية؟
وما الفرق بين الصدقة والزكاة ؟
كيف نزرع حب التصدق في ابنائنا ؟ قصص عن الصدقة وكيف اصحابها تغيرة حياتهم
عدل سابقا من قبل أم عبد الرحمن في السبت مايو 19, 2012 1:30 pm عدل 5 مرات | |
| | | أم عبد الرحمن مديرة الموقع
عدد المساهمات : 232 تاريخ التسجيل : 02/05/2012 تعاليق : حياتي جميلة لاني مسلمة
قال تعالى وما انزلنا عليك القران لتشقى
| موضوع: رد: حلقة نقاش حول الصدقة السبت مايو 19, 2012 1:37 am | |
| سوف يتم التطرق لكل نقطة في الموضوع
ما معنى الصدقة
في اللغة تعني
ما يعطى تقربا لله ورجاء الثواب والمكافأة ، جمع : صدقات
اى ما يعطى للفقير ونحوه من مالٍ أو طعامٍ أو لباسٍ على وجه القربى لله ، لا المكرمة " أعطيت المحتاجَ صدقة ، - كُلُّ مَعْرُوفٍ صَدَقَةٌ [ حديث ]
* آداب الصدقة:
الصدقة عبادة من العبادات، ولها آداب وشروط أهمها
1- أن تكون الصدقة خالصة لوجه الله عز وجل لا يعتريها ولا يشوبها رياء ولا سمعة.
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى)). متفق عليه .
2- أن تكون الصدقة من الكسب الحلال الطيب، فالله طيب لا يقبل إلا طيباً.
قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنْ الأَرْضِ وَلا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلاَّ أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ) (البقرة/267).
3- أن تكون الصدقة من جيد ماله، وأحبه إليه.
قال الله تعالى: (لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ) (آل عمران/92).
4- أن لا يستكثر ما تصدق به، ويتجنب الزهو والإعجاب.
قال الله تعالى: (وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ) (المدثر/6).
5- أن يحذر مما يبطل الصدقة كالمن والأذى.
قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالأَذَى كَالَّذِي يُنفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ) (البقرة/264).
6- الإسرار بالصدقة، وعدم الجهر بها إلا لمصلحة.
قال الله تعالى: (إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنْكُمْ مِنْ سَيِّئَاتِكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) (البقرة/271).
7- أن يعطي الصدقة مبتسماً بوجه بشوش ونفس طيبة.
8- أن يسارع بصدقته في حال حياته، وأن يدفعها للأحوج، والقريب المحتاج أولى من غيره، وهي عليه صدقة وصلة.
1- قال الله تعالى: (وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمْ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنْ الصَّالِحِينَ) (المنافقون/10).
2- قال الله تعالى: (وَأُوْلُوا الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) (الأنفال/75).
الصدقة من حرام لا يقبلها الله
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ”أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً...الحديث“ رواه مسلم
عدل سابقا من قبل أم عبد الرحمن في السبت مايو 19, 2012 10:24 am عدل 1 مرات | |
| | | أم عبد الرحمن مديرة الموقع
عدد المساهمات : 232 تاريخ التسجيل : 02/05/2012 تعاليق : حياتي جميلة لاني مسلمة
قال تعالى وما انزلنا عليك القران لتشقى
| موضوع: رد: حلقة نقاش حول الصدقة السبت مايو 19, 2012 1:47 am | |
| هل ذكرها الله عزوجل في القران الكريم ؟
قال تعالى: مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ [البقرة: 245].
قال الله تعالى آمراً نبيه : قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ يُقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَيُنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خِلاَلٌ [إبراهيم:31].
ويقول جل وعلا: وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ... [البقرة:195].
وقال سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاكُم [البقرة:254].
وقال سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ [البقرة:267]
. وقال سبحانه: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْراً لِّأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ [التغابن:16].
قوله عز وجل: إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ [الحديد:18].
ِان تُبْدُواْ الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاء فَهُوَ خَيْرٌ لُّكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ [البقرة : 271]
يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ [البقرة : 276]
وَمِنْهُم مَّن يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ فَإِنْ أُعْطُواْ مِنْهَا رَضُواْ وَإِن لَّمْ يُعْطَوْاْ مِنهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ [التوبة : 58]
إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً [الأحزاب : 35]
قال تعالى: مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِئَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ * الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ [البقرة: 261 - 263].
| |
| | | أم عبد الرحمن مديرة الموقع
عدد المساهمات : 232 تاريخ التسجيل : 02/05/2012 تعاليق : حياتي جميلة لاني مسلمة
قال تعالى وما انزلنا عليك القران لتشقى
| موضوع: رد: حلقة نقاش حول الصدقة السبت مايو 19, 2012 1:52 am | |
| هل ذكرها الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام ؟ نعم عن جابر قال: قال رسول الله : «ما من مسلم يغرس غرسًا إلا كان ما أُكِل مِنْه له صدقةٌ، وما سُرِقَ منه له صدقهٌ، وما أكل السَّبُعُ منه فهو له صدقةٌ، وما أكلت الطيرُ فهو له صدقة، ولا يرَزَؤُه أحدٌ إلا كان صدقة»( ).
- عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال النبي : «إذا أنفقت المرأةُ من طعام بيتها غير مُفسدَة كان لها أجرُهَا بما أنفقت، ولزوجها أجره بما كَسب، وللخازن مثل ذلك، لا ينقص بَعْضُهم أجرَ بعض شيئًا»( ).
عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله «إنَّ الصدقة لتطفئُ غضبَ الربِّ وتدفع ميتةَ السُّوء»( ).
عن أبي هريرة عن النبي قال: «سبعةٌ يُظلهم الله في ظله يوم لا ظلَّ إلى ظلُّه: إمامٌ عادل، وشابٌّ نشأ في عبادة الله، ورجل قلبه معلق في المساجد، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرَّقا عليه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال: إنِّي أخاف الله، ورجلٌ تصدَّق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلمَ شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خاليًا ففاضت عيناه»( ). | |
| | | أم عبد الرحمن مديرة الموقع
عدد المساهمات : 232 تاريخ التسجيل : 02/05/2012 تعاليق : حياتي جميلة لاني مسلمة
قال تعالى وما انزلنا عليك القران لتشقى
| موضوع: رد: حلقة نقاش حول الصدقة السبت مايو 19, 2012 2:00 am | |
| لماذا حث الاسلام على الصدقة ؟ هل لها فائدة على الشخص المتصدق ؟ فوائد وفضل الصدقات
قال تعالى (وأنفقوا من ما رزقناكم من قبل أن يأتى أحدكم الموت فيقول رب لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدق وأكن من الصالحين)المنافقون10
1ـ الصدقة بــاب من أبـواب الجـنـة . 2ـ الصدقة افضل الأعمال الصالحات ويربيها ويخلفها الله عز وجل . 3ـ الصدقة من أسباب دخول الجنة ونيل بيت وغرف في الجنة . 4ـ الصدقة تظل صاحبها يوم القيامة وتفك صاحبها من النار . 5ـ الصدقة أمان من الخوف يوم الفزع الأكبر وعدم الحزن على ما فات . 6ـ الصدقة تطفيء غضب الرب وحر القبور . 7ـ الصدقة سبب سرور المتصدق ونضرة وجهه يوم القيامة . 8ـ الصدقة خير ما يهدي للميت وأنفع ما تكون له . 9ـ الصدقة تطهير وتزكية للنفس ومضاعفة الحسنات . 10ـ الصدقة مغفرة الذنوب وتكفير السيئات وإطفاء الخطايا . 11ـ الصدقة من المبشرات بحسن الخاتمة وسبب لدعاء الملائكة. 12ـ المتصدق من خيار الناس والصدقة ثوابها لكل من شارك فيها. 13ـ صاحب الصدقة موعود بالخير الجزيل والأجر الكبير. 14ـ المنفقون من صفات المتقين والصدقة سبب لمحبة عباد الله للمتصدق. 15ـ الصدقة سبب في إستجابة الدعوة وكشف الكربة. 16ـ الصدقة أمارة من أمارات الجود وعلامة من علامات الكرم والسخاء. 17ـ تدفع البلاء وتسد سبعين بابا من السوء في الدنيا . 18ـ الصدقة تزيد في العمر وتزيد في المال وسبب في الرزق والنصر . 19ـ الصدقة دواء وشفاء وعلاج . 20ـ الصدقة تمنع الحرق والغرق والسرق . 21ـ الصدقة أجرها ثابت ولو كانت على البهائم أو الطيور . 22ـ المتصدق والعامل على الصدقة لهما أجر المجاهد في سبيل الله . نسأل الله أن يوفقكم في أن يكون لكم صدقة .
أنها متى ما اجتمعت مع الصيام واتباع الجنازة وعيادة المريض في يوم واحد إلا أوجب ذلك لصاحبه الجنة كما في حديث أبي هريرة أن رسول الله قال: { من أصبح منكم اليوم صائماً؟ } قال أبو بكر: أنا. قال: { فمن تبع منكم اليوم جنازة؟ } قال أبو بكر: أنا. قال: { فمن عاد منكم اليوم مريضاً؟ } قال أبو بكر: أنا، فقال رسول الله : { ما اجتمعت في امرىء إلا دخل الجنة } [رواه مسلم]. | |
| | | أم عبد الرحمن مديرة الموقع
عدد المساهمات : 232 تاريخ التسجيل : 02/05/2012 تعاليق : حياتي جميلة لاني مسلمة
قال تعالى وما انزلنا عليك القران لتشقى
| موضوع: رد: حلقة نقاش حول الصدقة السبت مايو 19, 2012 2:04 am | |
|
من يستحق الصدقة ؟
قال تعالى
إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم }الأية رقم 60 من سورة التوبة
للا سف كثير ما نسمع هذة العبارة ما فيه ناس نتصدق عليهم كلها الناس ميسورة ناس كثير موجودين .. لا يسألون الناس الحافا ... منهم المديون ومنهم من يعيش على راتب ما يكفيه حاله وحال عياله للاسف ما نراه من تخيل البعض للفقير انه انسان (رجل أو امرأة) يعيش وحده في بيت قديم .. فهو مسكين بكل معنى الكلمة .. دونما النظر الى الدخل والإنفاق المادي .. وهذا خطأ بعينه .. فرجل يعيل اسرة من 10 اشخاص وبيت كبير بدخل 400 ريال وجل أولاده صغار السن ومن طلبة المدارس ربما يكون بحاجة للمال أكثر من ذلك الذي يعيش وحده ويتقاضى ال 60 ريالا مثلا ...
الحين نحن في وقت الصيف والحر شديد والفواتير تتضاعف قيمتها فيا ويل الفقير بين حر وفقر
تصل الفواتير الي ربع الراتب او نصف الراتب
اي شخص في العائلة او الجيران او الاقارب وتعرف وضعهم ساعد في دفع فاتورة الكهرباء
أما الكثير ممن يستحقون الصدقة فينطبق عليهم قول الله تعالى " يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاء مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافاً وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ " (البقرة، 273)
الإنفاق على الأولاد كما في قوله صلىالله عليه وسلم : { الرجل إذا أنفق النفقة على أهله يحتسبها كانت له صدقة } [في الصحيحين]، وقوله : { أربعة دنانير: دينار أعطيته مسكيناً،ودينار أعطيته في رقبةٍ، ودينار أنفقته في سبيل الله، ودينار أنفقته على أهلك،أفضلها الدينار الذي أنفقته على أهلك } [رواه مسلم]. وقال: (إنما الصدقات للفقراء والمساكين) الآية (التوبة:
كل انسان تشعر ان وضعه اقل من المتوسط يستحق الصدقة كل اسرة عددهم كبير ودخلهم اقل من 400 ريال تستحق الصدقة
الايتام والارامل والمطلقات الذين وضعهم اقل من المتوسط
يعني ليكن مقياس معرفة المحتاج هو مدى حاجتة لشي
عدل سابقا من قبل أم عبد الرحمن في السبت مايو 19, 2012 1:08 pm عدل 1 مرات | |
| | | أم عبد الرحمن مديرة الموقع
عدد المساهمات : 232 تاريخ التسجيل : 02/05/2012 تعاليق : حياتي جميلة لاني مسلمة
قال تعالى وما انزلنا عليك القران لتشقى
| موضوع: رد: حلقة نقاش حول الصدقة السبت مايو 19, 2012 2:08 am | |
| بماذا اتصدق ؟؟ او ما مقدار الصدقة ؟
قال تعالى ( يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ [البقرة : 215]
البعض يظن انه يجب ان يتصدق بمبلغ كبير او متوسط أقول لكم هذا المفهوم عن مقدرا التصدق خطا تصدق بكل شي بالمال الكثير واليسير حته 100 بيسة تعتبر صدقة المواد الغذائية بكل انواعها كيس بطاطس قيمة 50بيسة يعتبر صدقة الكماليات (الملابس الجديدة او حته المستعملة استعمال بسيط تعتبر صدقة )
و قال صلـــى اللــه عليــه وسلــــم :
" اتقوا النار ولو بشق تمرة " تمرة كم سعرها احد يتخيل ؟ سعرها شي لايذكر في عالم اموال الدنيا ولكن قيمتها عظيمة في الاخرة فانها تعتق صاحبها من النار قال الله تعالى : (وانفقوا من مارزقنكم من قبل ان يأتي أحدكم الموت فيقول رب لولا أخرتني الى أجل قريب فأصدق وأكن من الصالحين ولن يؤخر الله نفسا اذا جاء أجلها والله خبير بما تعملون)الايه10 من سورة المنافقون
لاحظوا معي كلمة (فأصدق وأكن من الصالحين)
ليش يتمنى هذا الانسان ان يعود للحياه؟ علشان يتصدق ويكون من الصالحين لأهمية هذان العملان في الاخرة
تقول احد الاخوات انا لا اعمل فكيف اتصدق
الصدقة لا تقتصر على المال ولكن كل ما تملكين من مشاعر (ابتسامةو كلمة طيبة وصلة رحم و تسبيح و صلاة ضحى
وكل بنت تحصل على مصروف من الاهل او الزوج يعني لا تبخل على نفسها
عدل سابقا من قبل أم عبد الرحمن في السبت مايو 19, 2012 4:10 pm عدل 1 مرات | |
| | | أم عبد الرحمن مديرة الموقع
عدد المساهمات : 232 تاريخ التسجيل : 02/05/2012 تعاليق : حياتي جميلة لاني مسلمة
قال تعالى وما انزلنا عليك القران لتشقى
| موضوع: رد: حلقة نقاش حول الصدقة السبت مايو 19, 2012 2:10 am | |
|
هل فعلا يتبارك المال مع الصدقة ؟
سبحان الله عزوجل المال الذي يتصدق صاحبة منه مال مبارك يتضاعف بشكل يثير دهشه من جربها صدقى كلماتي
الصدقة سبب في نماء المال وبركته
سبحان الله والحمد الله كثير من الناس نشتكي من عدم القدرة على الادخار او تشتكي من ذهاب الراتب بسرعة وهنالك عبارة ربما معظم الناس يتداولها وهي كان الراتب مال حرام وين يروح ما نعرف وهذا يدل على سرعة انفاقه وانفاقة في اامور غير متوقعة
وقوله سبحانه:مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ [البقرة:245].
والتصديق كما جمع بين البخل والتكذيب في قوله تعالى: (فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى) (الليل:5-10). قال الله تعالى: يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ[البقرة:276].
وقال رسول الله : {ما نقصت صدقة من مال.. } [رواه مسلم].
. أن الله يضاعف للمتصدق أجره كما في قوله عز وجل: إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ [الحديد:18]. وقوله سبحانه: مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ [البقرة:245].
| |
| | | أم عبد الرحمن مديرة الموقع
عدد المساهمات : 232 تاريخ التسجيل : 02/05/2012 تعاليق : حياتي جميلة لاني مسلمة
قال تعالى وما انزلنا عليك القران لتشقى
| موضوع: رد: حلقة نقاش حول الصدقة السبت مايو 19, 2012 2:12 am | |
|
هل الصدقة تدفع البلاء ؟
ممكن تكون جايتك مصيبه وتتصدق تترد عنك بفضل الله لان كل شيء بسبب وانت اخذت بالاسباب واتصدقت والصدقه تدفع البلاء الصدقةُ في حال الصحة والقوة أفضل من الوصية بعد الموت أو حال المرض والاحتضار كما في قوله : { أفضل الصدقة أن تصدَّق وأنت صحيحٌ شحيحُ، تأمل الغنى وتخشى الفقر، ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم قلت: لفلان كذا ولفلان كذا، ألا وقد كان لفلان كذا } [في الصحيحين]. الثالثة: الصدقة التي تكون بعد أداء الواجب كما في قوله عز وجل: وَيَسْئَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ العَفْوَ [البقرة:219]، وقوله : { لا صدقة إلا عن ظهر غنى... }، وفي رواية: { وخير الصدقة ظهر غنى } [كلا الروايتين في البخاري
| |
| | | أم عبد الرحمن مديرة الموقع
عدد المساهمات : 232 تاريخ التسجيل : 02/05/2012 تعاليق : حياتي جميلة لاني مسلمة
قال تعالى وما انزلنا عليك القران لتشقى
| موضوع: رد: حلقة نقاش حول الصدقة السبت مايو 19, 2012 2:13 am | |
| أفضل الصدقات
الأول: الصدقة الخفية؛ لأنَّها أقرب إلى الإخلاص من المعلنة وفي ذلك يقول جل وعلا: إِن تُبْدُواْ الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِىَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتؤْتُوهَا الفُقَرَاءِ فَهُوَ خَيرٌ لَّكُمْ [البقرة:271]، ( فأخبر أنَّ إعطاءها للفقير في خفية خيرٌ للمنفق من إظها رها وإعلانها، وتأمَّل تقييده تعالى الإخفاء بإتيان الفقراء خاصة ولم يقل: وإن تخفوها فهو خيرٌ لكم،
فإنَّ من الصدقة ما لا يمكن إخفاؤه بناء بئر ، غير ذلك،
وأمَّا إيتاؤها الفقراء ففي إخفائها من الفوائد، والستر عليه، وعدم تخجيله بين النَّاس وإقامته مقام الفضيحة، وأن يرى الناس أن يده هي اليد السفلى، وأنَّه لا شيء له، فيزهدون في معاملته ومعاوضته، وهذا قدرٌ زائدٌ من الإحسان إليه بمجرد الصدقة مع تضمنه الإخلاص، وعدم المراءاة، وطلبهم المحمدة من الناس. وكان إخفاؤها للفقير خيراً من إظهارها بين الناس، ومن هذا مدح النبي صدقة السَّر، وأثنى على فاعلها، وأخبر أنَّه أحد السبعة الذين هم في ظلِّ عرش الرحمن يوم القيامة، ولهذا جعله سبحانه خيراً للمنفق وأخبر أنَّه يكفر عنه بذلك الإنفاق من سيئاته [طريق الهجرتين].
عدل سابقا من قبل أم عبد الرحمن في السبت مايو 19, 2012 12:59 pm عدل 2 مرات | |
| | | أم عبد الرحمن مديرة الموقع
عدد المساهمات : 232 تاريخ التسجيل : 02/05/2012 تعاليق : حياتي جميلة لاني مسلمة
قال تعالى وما انزلنا عليك القران لتشقى
| موضوع: رد: حلقة نقاش حول الصدقة السبت مايو 19, 2012 2:13 am | |
| ]size=18] بعض الافكار لصدقة اليومية [/size]
مشروع صدقة يومية بطريقة سهلة وميسرة للجميع بإذن الله
تطبيقها كالتالي
نأمل من الأعضاء التفاعل بالتطبيق ما يستطيعون من عمل هذا الخير والصدقة ولا تترددوا في تطبيقها لتكون مفاجأة سارة مخبأة عند رب العالمين يوم لا ينفع مال ولا بنون فسارعوا لحصد الخير الجاري والباقي بإذن الله بعد انتهاء هذا العمر فلا أحد يدري محطة عمره أين ستنتهي سارعوا ولا تترددوا بإمنكان كل واحدة منا أن تختار أبسط فكرة ولا تبخل على نفسها بالمزيد فقط لالالالالالالالالالالا تترددوا
سوف اضع لكم بعض الافكار التى سوف تساعدكم في اختيار الصدقة التى تناسبكم
1 - مجموعة من الصدقات اليومية في حديث الرسول عليه الصلاة والسلام قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "يصبح على كل سلامي من أحدكم صدقةٌ: فكل تسبيحةٍ صدقةٌ، وكل تحميدةٍ صدقةٌ، وكل تهليلةٍ صدقةٌ، وكل تكبيرةٍ صدقةٌ، وأمرٌ بالمعروف صدقةٌ، ونهيٌ عن المنكر صدقةٌ . ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى" رواه مسلم،
2- ان يضع كل واحد منا صدوقا صغيرا في منزله ونفهم افراد العائلة اذا حصل لك خير تبرع لصندوق واذا اصابك مكروة تبرع لصندوق واذا تريد الله عزوجل يحقق لك امر تبرع لصندوق بحيث يضع فيه كل مايقدر عليه من الصدقة اقلها 100بيسة
3-- تخصيص اكياس لصدقة مما نطبخ اي مثال كل يوم نطبخ عيش اي نخصص كيس للعيش كل يوم نضع مقدار فنجان او كاس شاى حسب المقدرة في ذلك الكيس ونفس الطريقة لسكر والطحين وفي نهاية الشهر اقدمة لاسرة محتاجة
4-- عندما يذهب اطفالك الي الدكان او السوبر ماركت اعطيهم مبلغ نفس مبلغهم او اقل وخبريهم اي طفل يصادفهم في طريقهم يعطونه المبلغ
5--اشتري مجموعة من الحلويات او اكياس البطاطس ووزعيها على اطفال الحارة او القرية
6-- في ايام المدرسة
ا شتري ادوات مدرسية للاسر الفقيرة اعطي اطفالك كيس حلويات ليتم توزيعه على طلاب الصف أ و تكفلي بمصروف طالب في المدرسة كلها 5ريال اشتري بعض الملصقات للتسبيح والاذكار وضعيها في اماكن يسهل النظر لها في ممرات المدرسة في الصف
حته في الاسواق ا 7-- لتصدق بالملابس والبطاطين المستعملة للفقراء 8 -تشتري معطر جو للمسجد..او مناديل.. 9- العمال الي جنب البيت ينظفوا الشارع ترسلي لهم ماء او عصير خبز وجبنه..اي شي ما تجود به نفسك.. او تشتري لهم جوارب وقفازات لوقت الشتاء...
عدل سابقا من قبل أم عبد الرحمن في السبت مايو 19, 2012 12:30 pm عدل 4 مرات | |
| | | أم عبد الرحمن مديرة الموقع
عدد المساهمات : 232 تاريخ التسجيل : 02/05/2012 تعاليق : حياتي جميلة لاني مسلمة
قال تعالى وما انزلنا عليك القران لتشقى
| موضوع: رد: حلقة نقاش حول الصدقة السبت مايو 19, 2012 10:59 am | |
|
بعض من الافكار للصدقة الجارية
هل فكرتي بمشروع الصدقة الجارية
أأنه اعظم مشروع واضمن مشروع ناجح و ارباحة لا تنتهي وفؤائدة عظيمة ونهايته الجنة مع الرسول والصدقين والشهداء اختى الغالية اذا لم تقيمي مشروعك لصدقة الجارية عليك اليوم قبل الغد لانه لا نعلم متى الرحيل
فقط قم بعمل شيء
لذا قم و اعمل صدقة جارية بنفسك قبل رحيلك عن هذه الدنيا و سوف تستمر كمصدر حسنات لك و قد تساعدك على دخول الجنة و بعدك عن نار جهنم .
لا تنتظر احد من بعد موتك يعمل لك صدقة جارية ربما نسي البعض وربما حبهم للمال انساهم وربما جهلهم بما يحتاج الميت في العالم الاخر كل شي جائز
أذا لا تنتظري ذلك منهم ولكن
افعليها وكونى مطمانة ان الحسنات تاتيك وانتي في قبرك
ا هناك آلاف الأبواب للمشاريع التي يمكنك طرقها للحصول على الصدقات الجارية .
(1) - قم بشراء مصاحف و إعطها لمن يستطيع القراءة (2) - قم بشراء كرسي متحرك ، و قم بإرساله لمعاق ، أو مستشفى للمعاقين ، أو للذين لا يستطيعون شرائه (3) - قم بإعطاء كتب لأشخاص يستطيعون قراءتها سواء كانت هذه الكتب علمية أو دينية أو أي كتب أخرى مفيدة
(4) - قم بزيارة جامعات ، معاهد ، أو مدارس ، و اسأل عن الطلاب الذين يرغبون في التعليم و لكنهم غير قادرين على النفقات أو شراء المستلزمات من كتب و قم أنت بدفع المصاريف لهم و شراء الكتب
(5) - قم بإرسال أدعية و أذكار عبر البريد الإلكترونى أو قم بتحفيظ أو تعليم دعاء لأحد أو شراء كتب أدعية و وزعها ، في كل مرة يقرءون من هذه الأدعية أو يتذكرونها سوف تكسب أنت حسنات.
(6) - قم بأعطاء قرص مضغوط ( CD ) يحتوي على معلومات علمية أو دينية ، و في كل مرة يتم إستخدامه سوف تكسب أنت حسنات .
(7) - يمكنك وضع بعض المصاحف في المساجد فعندما تعرف أن هناك مسـجد تحت الإنشاء إذهب و قم بشراء أى شيء و لو بسيط للمشاركة في بنائه ، قد يكون هذا الشيء صفيحة قمامة ، أو سجادة ، أو حتى قم بتعليق دعاء
( 8 ) - قم بشراء ثلاجة لشرب المياه و ضعها في مكان عام (9) - قم بزرع شجرة ، فكل شخص ، أو حيوان سوف يستظل بها ، أو يأكل من ثمرها سوف تكسب أنت حسنات .
(10) سجادة الصلاة لها اجر كبير وزعيها لكل محتاج واكثر شي العمالة الوافدة المسلمين
(11) - قم بتربية أولادك جيداً .
(12) - كن حسن المعاملة و الأخلاق مع الآخرين لكي يتذكرونك بعد مماتك و يدعون لك . u.
(14)-تحفيظ الاطفال السور القصيرة
(15)-ورقه على جدار ::
تنباع أوراق صغيره مكتوب عليها تسبيح أو دعاء مثل ( سبحان الله العضيم سبحان الله وبحمده ) وشكلها حلو مثلا تشتري مجموعه منها تلصقها على باب المسجد في الحاره أو في العمل أو في المدرسه . ممكن تلصقها في مكان واضح في السوق أو في محلك.
(16)_ الدعاء للميت الذي هو بأمس الحاجه له
(17)-قم بشراء الحليب والبامبرز أوالأطعمه والأدويه أواللحف والعاب الاطفال وقدمها لملاجئ الأطفال
(1-الأدوات القديمه والأجهزه الزائده واواني الزجاج الفائضه اعطها للفقير
(19)- وضع طبق على النافذه او الحوش فيه طعام للعصافير او وضع الطعام الزائد من فضلات السمك والدجاج للقطط
والي معه افكار ثانية يطرحها لتعم الفائدة | |
| | | أم عبد الرحمن مديرة الموقع
عدد المساهمات : 232 تاريخ التسجيل : 02/05/2012 تعاليق : حياتي جميلة لاني مسلمة
قال تعالى وما انزلنا عليك القران لتشقى
| موضوع: رد: حلقة نقاش حول الصدقة السبت مايو 19, 2012 12:50 pm | |
| كيف نزرع حب التصدق في ابنائنا ؟ من السهل ان تزرع حب التصدق ومساعدة الاخرين في نفوس الاطفال
ولكن كيف اقول لكم
الافعال تعلم وليس الاقوال اي افعلي امام اطفالك ووضحي لهم لماذا فعلتي ذلك
اذا مرض قولي له تصدق فان الصدقة تدفع البلاء واعطية مبلغ حته يتصدق به
اذا كان معه امتحان قولي له تصدق فان الله سوف ييسر لك الاجابات الصحيحة ويبعد عنك الشيطان ولكن عليك بالتوكل على الله وان تفعل ما في وسعك من الدراسة
حته لما يرجع من الامتحان قولي له كيف كان الامتحان هل وجهتك صعوبات سوف يذكر لك ان بعض الاسئلة كانت اجاباتها بالصدفة كانت صح هنا اقول له هذا مفعول الصدقة
حته عندما يريد ان يجمع مبلغ لكي يشتري بعض الالعاب بمصروفة اقول له بالصدقة يتضاعف المال تصدق من مصروفك وسوف يبارك الله لك ذلك فسبحان الله ييسر الله له ذلك ويرسل من يعطية مبلغ من عم او عمة او خال قولي له الله عزوجل رجع لك القرض الي اقرضته بس اضعاف دائما اجعلية يفهم ان اي شي يريده يتصدق وسوف ييسرة الله له وطبعا يكون خير له وايضا للاخرين
وعندما يحصل له الخير قولي له هذا من رضي الله عليك حيث يسر لك
مصروف المدرسة اسائلي اذا في طالب معهم في الصف غير قادر اهلة على مصروفة اعطية مبلغ لذلك الطالب وفهمية انه ما يحسسة بذلك ولكن يطلب منه يروح معه المقصف المدرسي ويشتري له ويعطية وجعليها صدقة حته يسهل الله العلم والفهم لطفلك
والكثير من الافكار
والي معها تجارب تطرحها هنا ليستفيد الجميع
| |
| | | أم عبد الرحمن مديرة الموقع
عدد المساهمات : 232 تاريخ التسجيل : 02/05/2012 تعاليق : حياتي جميلة لاني مسلمة
قال تعالى وما انزلنا عليك القران لتشقى
| موضوع: رد: حلقة نقاش حول الصدقة السبت مايو 19, 2012 1:18 pm | |
| الفرق بين الزكاة والصدقة
الزكاة لغة : النماء والريع والبركة والتطهير .
انظر : " لسان العرب " (14 / 358 ) ، " فتح القدير " ( 2 / 399 ) .
والصدقة لغة : مأخوذة من الصدق ؛ إذ هي دليل على صدق مخرجها في إيمانه .
انظر : " فتح القدير " ( 2 / 399 ) .
وأما تعريفها شرعا :
فالزكاة : هي التعبد لله عز وجل بإعطاء ما أوجبه من أنواع الزكوات إلى مستحقيها على حسب ما بينه الشرع .
والصدقة : هي التعبد لله بالإنفاق من المال من غير إيجاب من الشرع ، وقد تطلق الصدقة على الزكاة الواجبة .
وأما الفرق بين الزكاة والصدقة فكما يلي :
1. الزكاة أوجبها الإسلام في أشياء معينة وهي : الذهب والفضة والزروع والثمار وعروض التجارة وبهيمة الأنعام وهي الأبل والبقر والغنم .
وأما الصدقة : فلا تجب في شيء معين بل بما يجود به الإنسان من غير تحديد .
2. الزكاة : يشترط لها شروط مثل الحول والنصاب . ولها مقدار محدد في المال .
وأما الصدقة : فلا يشترط لها شروط ، فتعطى في أي وقت وعلى أي مقدار .
3. الزكاة : أوجب الله أن تعطى لأصناف معينة فلا يجوز أن تعطى لغيرهم ، وهم المذكورون في قوله تعالى : { إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم } التوبة / 60 .
وأما الصدقة : فيجوز أن تعطى لمن ذكروا في آية الزكاة ولغيرهم .
4. من مات وعليه زكاة فيجب على ورثته أن يخرجوها من ماله وتقدم على الوصية والورثة .
وأما الصدقة : فلا يجب فيها شيء من ذلك .
5. مانع الزكاة يعذب كما جاء في الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه ( 987 ) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من صاحب كنز لا يؤدي زكاته إلا أحمي عليه في نار جهنم فيجعل صفائح فيكوى بها جنباه وجبينه حتى يحكم الله بين عباده في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ثم يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار ، وما من صاحب إبل لا يؤدي زكاتها إلا بطح لها بقاع قرقر كأوفر ما كانت تستن عليه كلما مضى عليه أخراها ردت عليه أولاها حتى يحكم الله بين عباده في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ثم يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار ،وما من صاحب غنم لا يؤدي زكاتها إلا بطح لها بقاع قرقر كأوفر ما كانت فتطأه بأظلافها وتنطحه بقرونها ليس فيها عقصاء ولا جلحاء كلما مضى عليه أخراها ردت عليه أولاها حتى يحكم الله بين عباده في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة مما تعدون ثم يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار …" .
وأما الصدقة : فلا يعذب تاركها .
6. الزكاة : على المذاهب الأربعة لا يجوز إعطاؤها للأصول والفروع والأصول هم الأم والأب والأجداد والجدات ، والفروع هم الأولاد وأولادهم .
وأما الصدقة : فيجوز أن تعطى للفروع والأصول .
7. الزكاة : لا يجوز إعطاؤها لغني ولا لقوي مكتسب .
عن عبيد الله بن عدي قال : أخبرني رجلان أنهما أتيا النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع وهو يقسم الصدقة فسألاه منها فرفع فيهما البصر وخفضه فرآنا جلدين فقال : " إن شئتما أعطيتكما ولا حظ فيها لغني ولا لقوي مكتسب " . رواه أبو داود ( 1633 ) والنسائي ( 2598 ) . والحديث : صححه الإمام أحمد وغيره .
انظر : " تلخيص الحبير " ( 3 / 108 ) .
وأما الصدقة : فيجوز إعطاؤها للغني والقوي المكتسب .
8. الأفضل في الزكاة أن تؤخذ من أغنياء البلد فترد على فقرائهم . بل ذهب كثير من أهل العلم أنه لا يجوز نقلها إلى بلد آخر إلا لمصلحة .
وأما الصدقة : فتصرف إلى القريب والبعيد .
9. الزكاة : لا يجوز إعطاؤها للكفار والمشركين .
وأما الصدقة : فيجوز إعطاؤها للكفار والمشركين .
كما قال الله تعالى : { ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا } الإنسان / 8 ، قال القرطبي : والأسير في دار الإسلام لا يكون إلا مشركاً .
10. لا يجوز للمسلم أن يعطي الزكاة لزوجته ، وقد نقل ابن المنذر الإجماع على ذلك .
وأما الصدقة : فيجوز أن تعطى للزوجة .
هذه بعض الفوارق بين الزكاة والصدقة .
وتطلق الصدقة على جميع أعمال البر ، قال البخاري رحمه الله في صحيحه : باب كل معروف صدقة ، ثم روى بسنده عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( كل معروف صدقة ) .
قال ابن بطال : دل هذا الحديث على أن كل شيء يفعله المرء أو يقوله من الخير يكتب له به صدقة .
وقال النووي : قوله صلى الله عليه وسلم : ( كل معروف صدقة ) أي : له حكمها في الثواب .
والله أعلم | |
| | | أم عبد الرحمن مديرة الموقع
عدد المساهمات : 232 تاريخ التسجيل : 02/05/2012 تعاليق : حياتي جميلة لاني مسلمة
قال تعالى وما انزلنا عليك القران لتشقى
| موضوع: رد: حلقة نقاش حول الصدقة السبت مايو 19, 2012 1:25 pm | |
| ا هل يجوز الصدقة على الكفّار ؟ لصدقة على غير المسلمين جائزة إذا كانوا ليس حرباً لنا، إذا كان الكفار ليسوا حربا ًلنا، في حال أمان وهدنة ومعاهدة ونحو ذلك فلا بأس لقول الله عز وجل:لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (8) سورة الممتحنة. ولأنه ثبت في الصحيحين عن أسماء بنت أبي بكر -رضي الله تعالى عنهما- أن أمها وردت عليها في وقت صلح الحديبية حين صالح النبي- صلى الله عليه وسلم-أهل مكة، وفدت عليها في المدينة تطلب الرفد منها فقالت أسماء: يا رسول الله هل أصلها؟ قال النبي -صلى الله عليه وسلم-:(صلِيها)، فأمرها أن تصل أمها وهي كافرة. فالحاصل أن المسلم له أن يصل أقاربه من الكفار، وغير أقاربه من الكفار بالمال والإحسان إذا كانوا ليسوا حرباً لنا في حال الهدنة أما إذا كانوا حرباً لنا في حال الحرب، لا، لا يوصلون بشيء ولا يعانون بشيء ولا يجوز أن يعانوا بشيء بالكلية، لا قليل ولا كثير | |
| | | ????? زائر
| موضوع: فتاوي السبت مايو 19, 2012 4:15 pm | |
| هل يلزم الموظف قدر معين من الصدقة عن راتبه ؟ ar - en Share | هل هناك نسبة محددة يجب أن يدفعها الموظف من راتبه كصدقات لوجه الله تعالى ؟ وإن لم يكن فما هو المحبب دفعه كصدقات ؟.
الحمد لله
إذا ملك الإنسان نصابا من مال ، ذهبٍ أو فضة ، أو نقود مدخرة من راتبه أو غيره ، ومرَّت عليه سنة هجرية كاملة فإنه تلزمه زكاته ، وذلك بأن يخرج ربع العشر منه 2,5% ، والنصاب هو ما يعادل 85 جراماً من الذهب أو 595 جراماً من الفضة .
ولمعرفة كيف يزكى الراتب ، راجع السؤال رقم (26113) .
وأما إذا لم تجب الزكاة على الموظف الذي يتقاضى راتبا شهريا ، لكونه لم تمر سنة هجرية كاملة على ملكه للنصاب ، فليس هناك نسبة محددة من الراتب يلزمه التصدق بها ، إلا أنه ينبغي ألا يحرم نفسه من ثواب الصدقة ، فيتصدق بما تيسر له ، قال الله تعالى : ( مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) البقرة/261 وقال تعالى : ( إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنْكُمْ مِنْ سَيِّئَاتِكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ) البقرة/271، وقال تعالى : ( إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ ) الحديد/18 . إلى غير ذلك من الآيات الواردة في فضل الصدقة والإنفاق في سبيل الله .
وقال صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ تَصَدَّقَ بِعَدْلِ تَمْرَةٍ مِنْ كَسْبٍ طَيِّبٍ ـ وَلا يَقْبَلُ اللَّهُ إِلا الطَّيِّبَ ـ وَإِنَّ اللَّهَ يَتَقَبَّلُهَا بِيَمِينِهِ ثُمَّ يُرَبِّيهَا لِصَاحِبِهِ كَمَا يُرَبِّي أَحَدُكُمْ فَلُوَّهُ حَتَّى تَكُونَ مِثْلَ الْجَبَلِ ) رواه البخاري (1410) ومسلم (1014) .
و(الفلو) هو الفرس الصغير ( المهر ) .
وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن أحد أبواب الجنة الثمانية باب الصدقة ، وأنه يدخل منه من كان من أهل الصدقة . رواه البخاري (1897) ومسلم (1027) .
وقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( خَيْرُ الصَّدَقَةِ مَا كَانَ عَنْ ظَهْرِ غِنًى وَابْدَأْ بِمَنْ تَعُولُ ) رواه البخاري (1426) ومسلم (1034) .
ومعناه أن " أَفْضَل الصَّدَقَة مَا بَقِيَ صَاحِبهَا بَعْدهَا مُسْتَغْنِيًا بِمَا بَقِيَ مَعَهُ , وَتَقْدِيره : أَفْضَل الصَّدَقَة مَا أَبْقَتْ بَعْدهَا غِنًى يَعْتَمِدُهُ صَاحِبهَا وَيَسْتَظْهِرُ بِهِ عَلَى مَصَالِحه وَحَوَائِجه , وَإِنَّمَا كَانَتْ هَذِهِ أَفْضَل الصَّدَقَة بِالنِّسْبَةِ إِلَى مَنْ تَصَدَّقَ بِجَمِيعِ مَاله ; لأَنَّ مَنْ تَصَدَّقَ بِالْجَمِيعِ يَنْدَم غَالِبًا أَوْ قَدْ يَنْدَم إِذَا اِحْتَاجَ , وَيَوَدّ أَنَّهُ لَمْ يَتَصَدَّق , بِخِلَافِ مَنْ بَقِيَ بَعْدهَا مُسْتَغْنِيًا فَإِنَّهُ لا يَنْدَم عَلَيْهَا , بَلْ يُسَرُّ بِهَا ... ( وَابْدَأْ بِمَنْ تَعُول ) فِيهِ تَقْدِيم نَفَقَة نَفْسه وَعِيَاله " انتهى من "شرح النووي على مسلم" .
وقال ابن قدامة رحمه الله :
" وصدقة السر أفضل من صدقة العلانية ; لقول الله تعالى : ( إن تبدوا الصدقات فنعما هي وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم , ويكفر عنكم من سيئاتكم ) ، وروى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( سبعة يظلهم الله في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله .... وذكر منهم رجلا تصدق بصدقة فأخفاها , حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ) متفق عليه .
ويستحب الإكثار منها في أوقات الحاجات , لقول الله تعالى : ( أو إطعام في يوم ذي مسغبة ) أي : مجاعة شديدة .
وفي شهر رمضان ; لأن الحسنات تضاعف فيه , ولأن فيه إعانة على أداء الصوم المفروض . ومن فطر صائما كان له مثل أجره .
وتستحب الصدقة على ذي القرابة ; لقول الله تعالى : ( يتيما ذا مقربة ) أي جمع الوصفين : اليتم والقرابة . وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( الصدقة على المسكين صدقة , وهي على ذي الرحم اثنتان : صدقة وصلة ) . وهذا حديث حسن .
وتستحب الصدقة على من اشتدت حاجته , لقول الله تعالى : ( أو مسكينا ذا متربة ) أي : ليس بيده شيء إلا التراب ، والمعنى أنه فقير جداً .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
على من تجب الصدقة؟
الشيخ خالد عبد المنعم الرفاعي
التصنيف: فقه الزكاة المصدر: موقع الألوكة تاريخ النشر: 17 ربيع الآخر 1433 (10/3/2012) 00عدد الزيارات: 531 السؤال: أريد أن اعرف: على مَنْ تجبُ الصَّدقة؟
الإجابة: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، ثم أما بعد:
فإذا كان المرادُ بالصَّدَقَة الزكاةُ الواجبةُ: فتجب على المسلم الحرِّ المالك للنصاب، وبالنسبة لحَوَلان الحَوْل؛ فيشترط في كل الأموال الزكويَّة إلا الزروع والثمار؛ إذ تجبُ الزكاة فيها حين الحصاد.
أما المستحقُّون للزكاة: فهم ثمانية أصناف، مذكورون في الآية الستين من سورة التوبة، وهي قوله تعالى: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ...}، وسوف نبيِّن المقصود بكلٍّ من هذه الأصناف الثمانية بصورة مختصرة:
الصنف الأول والثاني: الفقراء والمساكين؛ وهم أهل الحاجة الذين لا يجدون شيئاً، أو يجدون بعض ما يكفيهم، على خلافٍ بين الفقهاء: أيهما أشدّ حاجة؟ وتفصيل ذلك في كتب الفقه.
الصنف الثالث: العاملون على الزكاة؛ وهم الذين يتولون جمع الزكاة، ولا يُشترط فيهم وصف الفقر؛ بل يعطوْنَ منها ولو كانوا أغنياء.
الصنف الرابع: المؤَّلفة قُلوبُهم؛ وهم الذين يعطوْنَ من الزكاة تأليفاً لقلوبهم للدخول في الإسلام، ومذهب جمهور الفقهاء أن هذا السهم باقٍ، لم يسقط، على خلاف بين الفقهاء في ذلك.
الصنف الخامس: في الرقاب؛ وهم على ثلاثة أضرب: الأول: المُكاتَبُون المسلمون؛ فيعانون لفكِّ رقابهم. الثاني: إعتاق الرَّقيق المسلم. الثالث: الأسرى من المسلمين.
الصنف السادس: الغارمون؛ وهم المدينون العاجزون عن سداد ديونهم، على تفصيلٍ لذلك في كتب الفقه.
الصنف السابع: في سبيل الله، والمراد بذلك إعطاء الغزاة المتطوِّعين للجهاد، وكذا الإنفاق في مصلحة الحرب، وكل ما يحتاجه أمر الجهاد.
الصنف الثامن: ابن السبيل؛ وهو المسافر المجتاز، الذي قد فرغت نفقته؛ فيعطى ما يوصله إلى بلده.
أما إن كان المراد بالصدقة، الصدقةَ غير الواجبة، كصدقة التطوع: فتستحبُّ لكل مسلم، وله أن يصرفها كيف شاء، والأفضل له أن يتصدَّق على الأقربين، فيُقدِّم الأقرب فالأقرب، مع مراعاة أشدهم حاجة؛ فيُقدَّم على غيره؛ فقد روى أصحاب "السنن"، عن سلمان بن عامر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الصَّدَقَة على المسكين صَدَقَة، وهي على ذي الرَّحِمِ ثنتان: صَدَقَةٌ وصِلَةٌ". قال ابن العربي رحمه الله تعالى في "أحكام القرآن"، عند تفسير قوله تعالى: {يَسْأَلونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ} [البقرة: 215]. قال: "في هذه الآية قولان؛ أحدهما: أنها منسوخةٌ بآية الزكاة، الثاني: أنها مبينة مصاريف صدقة التطوع، وهو الأوْلى؛ لأن النَّسْخ دعوى، وشروطه معدومةٌ هنا، وصدقة التطوع في الأقربين أفضل منها في غيرهم"،، والله أعلم
.
|
| | | ?? ??? زائر
| موضوع: همسات عن الصدقة السبت مايو 19, 2012 10:50 pm | |
| ,,من ملك نصابا ولم يزكه جاء يوم القيامه في صوره ثعبان,,, وعيناه تتوقد نارا ,,,,وأسنانه من حديد ,,,,فيجري خلف مانع الزكاه ويقول له اعطني يدك البخيله,,, فيهرب مانع الزكاه,,, واين الهرب من الذنوب,,, فيلحقه فيقطع يده اليمنى بأسنانه,,, ويبلعها,,, ثم تعود كما كانت,,, ثم لا يبرح يقطعها وهي تعود,,, حتى يقف بين يدي الله مقطوع اليدين,,, فيحاسبه حسابا شديدا,,, ثم يأمر به الى النار,,, فيسحبه ذلك الثعبان حتى يلقيه في النار,,, ويقول له انا مالك الذي بخلت فيه @أي الزكاه@فانا عدوك الى الابد,,, الى ان يعفو الله عنك ويسامحك الفقراء,,,,,,,
§§قال عبدالله الحسين :بلغني ان القحط وقع في بني اسرائيل,,, فدخل فقير سكه,, فيها بيت غني,, فقال : تصدقوا علي لوجه الله تعالى,,قال:فأخرجت اليه بنت الغني خبزا حارا من التنور ,,فجاء أبوها ,,فقال للفقير من دفع لك هذا؟فقال :ابنه من هذا البيت,,,, فدخل الغني منزله فأخذ السكين فقطع يدا بنته,,فأراد الله وحول حاله الى الفقر,,,, ومات في فقره وافتقرت ابنته ,,,فكانت تسأل الناس,, وهي جميله ,,,فوقفت على شاب غني تسأل منه شيئا لله تعالى,,, فلما رآها استحسنها,,, فتزوج بها وزينتها له والدته,,, وأدخلتها عليه,,, وقدمت لهما مائده الطعام,,, فأخرجت يدها اليسرى لتأكل بها ,,فقال الشاب: سبحان الله قد كنت أسمع أن الفقراء لا أدب لهم ,,أخرجي يدك اليمنى,,, فأخرجت اليسرى ثانيا,,فرد عليها ثلاث مرات وهي تخرج اليسرى,,وقد أخذها الحياء الشديد فهتف بها يقول لها: اخرجي يدك اليمنى فقد ردها الله تعالى عليك,,,, ببركه تلك الصدقه التي تصدقتي بها سابقا,,, فأخرجت يدها اليمنى فاذا هي صحيحه,,, بأذن الله تعالى,,, وأكلت معه,,
§§§ صدقه السر تطفئ غضب الرب,,, وان صله الرحم تزيد العمر,,,, وان صنائع المعروف تقي مصارع السوء,,,, وان قول لا اله الا الله تدفع عن قائلها تسعه وتسعين بابا من البلاء ,,,أدناه الهم ,,,واعلم ان الجود والسخاء من اعظم المكاسب,,, الجود والسخاء خصلتان عظيمتان لا ينالهما الا من وفقه الله تعالى وارأد له خير الدنيا والاخره,,,,ويستحب اخفاء الصدقه لانه اقرب الى قبولها من الله تعالى ,,,وان تعطى باليد اليمنى,,,,صاحب المعروف لا يقع في سوء قط وان وقع وجد له متكأ,,, وما تصدق احد بصدقه من طيب,,, ولا يقبل الله الا الطيب,,الا اخذ الرحمن بيمينه,, فتربو في كف الرحمن حتى تكون اعظم من الجبل,, كما يربي احدكم فصيله,,,والصدقه تمحو الخطيئه كما يطفئ الماء النار,,, |
| | | ?? ??? زائر
| موضوع: قصة عن الصدقة السبت مايو 19, 2012 10:58 pm | |
|
جزاكم الله خير اتمنى اني قدمت الشئ المفيد لكن وافرحتيني ام عبدالرحمن لانك بتدخلي الموضوع بالموقع هذا شي يخلينا نتشجع اكثر لكتابه المزيد اللهم يجعلها صدقه جاريه عنا
قصه جميله عن فائده الصدقه: روى ان رجلا كان في زمن سيدنا سليمان بن داودعليهما السلام,, وكان في داره شجره,,فأومأت اليه ورشانه,, واخذت فيها فراخها,,فقالت له زوجته:أسألك ان تصعد الى تلك الشجره بالفراخ ,,,لتطعم الاولاد اياهم,,ففعل ذلك ,,فشكت الورشانه الى سيدنا سليمان,, وقصت القصه عليه فدعا سيدنا سليمان الرجل,, وأوعده بالعقوبه,, فقال الرجل : لا اعود ,,ثم اتخذت الورشانه في الشجره فراخا على عادتها ,,فقالت المرأه لزوجها: مثل ما قالت له اولا,,,فقال:لا افعل ,,فان سيدنا سليمان نهاني عن ذلك ,,قالت له:اتظن سيدنا سليمان يتفرغ لك او الى الورشانه,,,وهومشغول بملكه وسلطانه,,فصعد الزوج وانزل الفراخ ,,فعادت الورشانه الى سيدنا سليمان واعلمته فغضب ,,, ودعا شياطين من احدهما من المشرق والاخر من المغرب ,,,وقال لهما الزما الشجره,, فاذا عمد الرجل الى الفراخ ,,,خذوا برجليه وليلق كل منكما شقه بالمكان الذي اتى منه ,,فذهب الشيطانان فلزما الشجره ,,,فلما افرخت الورشانه عمد الرجل ان يصعد ووضع رجله على الشجره واذا بسائل على الباب ,,فأمر امرأته ان تعطيه شيئا ,,فقالت ليس عندي شئ ,,فرجع الرجل فوجد لقمه من شعير,,فدفعها للسائل ثم صعد الشجره,,,ونزل بالفراخ فرجعت الورشانه الى سيدنا سليمان واخبرته القصه فغضب غضبا شديدا ودعا الشياطين فقال :عصيتماني ,,فقالا : ما عصيناك وانا لزمنا الشجره فلما صعد الرجل جاء الى بابه سائل فاعطاه لقمه شعير ثم عاد وصعد فابتدرنا اليه لنأخذه ولكن بعث الله تعالى ملكين اخذ احدهما بعنق صاحبي فالقاه في مطلع الشمس واخذ الاخر بعنقي والقاني في مغرب الشمس وما نجا الرجل الا تلك § الصدقه
|
| | | | حلقة نقاش حول الصدقة | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|