[ هكذا أصلي ] { كيفية صلاة المرأة }
لا تختلف صلاة المرأة عن صلاة الرجل إلا في بعض الأشياء وهي :
1- ليس على المرأة أذآن.
2- ليس على المرأة إقامة .
3- أن تصلي في مكان ساتر بحيث لا يراها أحد من غير محارمها قدر الإمكان .
4- أن يكون لباسها ساترآ ولا يظهر منها شئ إلا الوجه والكفين ولتحرص على ستر القدمين بالجوارب أو ما شابهها .
5- لا تلزمها صلاة الجماعة ولا صلاة الجمعة .
6- تتبع زوجها في تمام الصلاة أو القصر إن كانت متزوجة حيث استقر قلبها .
أركان ( فرائض ) الصلاة :
أركان الصلاة التسعة وهي :
1- القيام .
2- النية .
3- تكبيرة الإحرام .
4- الفاتحة .
5- الركوع .
6- السجود .
7- التشهد الثاني والجلوس له .
8- التسليم ( وقيل ليس بركن ) .
9- الخشوع .
* مسألة : من ترك ركنآ من أركان الصلاة بطلت صلاته سواء تركها عمدآ أو نسيانآ .
سنن الصلاة الواجبة :
1- التوجيه .
2- الإستعاذة .
3- القراءة بعد الفاتحة .
4- التكبير عند الخفض والرفع من الركوع والسجود .
5- التسبيح أثناء الركوع والسجود .
6- التشهد الأول والجلوس له .
* مسألة : من ترك سنة من سنن الصلاة ناسيآ فصلاته صحيحة وإن تعمد تركها فسدة صلاته .
مندوبات الصلاة :
1- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشهد الأخير .
2- الدعاء بعد التشهد الأخير .
3- الدعاء بعد التسليم .
كيفية الصلاة :
آذا دخل وقت الصلاة وتوضأت المسلمة وكان لباس ثوبها ساترآ وطاهرآ واختارت المكان المناسب الطاهر انتصبت قائمة معتدلة مسدلة يديها على جنبيها مستقبلة القبلة مستشعرة عظمة المعبود
ودعت بدعاء الاستفتاح ( التوجيه ) ثم كبرت تكبيرة الإحرام ( الله أكبر ) معلنة بذلك الدخول في الصلاة ثم استعاذت بالله من الشيطان الرجيم سرآ وقرأت الفاتحة في جميع الركعات .
فإذا أتمت القراءة واطمأنت كبرت ثم ركعت حتى إذا اطمأنت راكعة سبحت ثم قامت حتى تطمئن قائمة ثم سجدت السجدتين ثم قامت للركعة الثانية وتجلس بعدها للتشهد الأول ثم تقوم لإتمام ركعات صلاتها ثم تقعد القعود الأخير وتتشهد وتسلم .
وسيتضح تفصيل كيفية أداء الصلاة في المثال الآتي لصلاة الفجر:-
مثال على صلاة الفجر -:
أولآ : تتوضأ المرأة الوضوء الصحيح بشرط أن لا تكون على جنابة أو في حالة حيض أو نفاس .
ثانيآ : تتجه نحو القبلة وتنوي في قلبها أن تصلي فريضة صلاة الفجر ركعتين .
ثالثآ : تقرأ التوجيه وهو كالتالي :
سبحانك اللهم وبحمدك تبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك إني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفآ وما أنا من المشركين
رابعآ : بعد قرءاة التوجيه مباشرة تكبر تكبيرة الإحرام ( الله أكبر ) ثم تسكت سكتة خفيفة ثم تقول ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) بصوت خافت ثم تقول ( بسم الله الرحمن الرحيم ) تقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن .
خامسآ : بعد الانتهاء من القراءة تركع قائلة « الله أكبر »
وتقول في ركوعها«سبحان ربي العظيم »
ثلاث مرات .
ثم تقوم قائلة أثناء قيامها
« سمع الله لمن حمده »
فإذا انتصبت قائمة قالت
« ربنا ولك الحمد حمدآ كثيرآ طيبآ مباركآ فيه » .
سادسآ : بعدها تسجد قائلة « الله أكبر »
وأثناء السجود تقول « سبحان ربي الأعلى» ثلاث مرات
ثم تقوم قائلة «الله أكبر »
وتجلس بين السجدتين حتى تطمئن جالسة ثم تسجد مرة أخرى قائلة «الله أكبر »
وفي السجود تقول « سبحان ربي الأعلى» ثلاث مرات .
سابعآ : تقوم للركعة الثانية قائلة « الله أكبر »
وتقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن ثم تركع وتقول في ركوعها « سبحان ربي العظيم » ثلاث مرات .
ثم تقوم قائلة « سمع الله لمن حمده »
فإذا انتصبت قائمة قالت « ربنا ولك الحمد حمدآ كثيرآ طيبآ مباركآ فيه » .
بعدها تسجد قائلة « الله أكبر »
وأثناء السجود تقول « سبحان ربي الأعلى » ثلاث مرات .
ثم تقوم قائلة « الله أكبر »
وتجلس بين السجدتين حتى تطمئن جالسة ثم تسجد مرة أخرى قائلة « الله أكبر »
وفي السجود تقول « سبحان ربي الأعلى » ثلاث مرات .
ثامنآ : بعد السجود في الركعة الثانية تقعد قائلة « الله أكبر » لقراءة التحيات
( التشهد ) وهي :
التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدآ عبده ورسوله
بعدها يستحب لها أن تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد
ثم تدعو بما شاءت من الأدعية الأخروية مثل :
اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من عذاب جهنم وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات
ثم تلتفت نحو اليمين قائلة «السلام عليكم»
ثم نحو الشمال وتقول « ورحمة الله »
ملاحظة هامة :
كثيرآ من النساء لا تكبر تكبيرة الإحرام في أول صلاتها وهذا خطأ فادح لأن الصلاة لا تصح بدونها .
عدد ركعات الصلاة :
صلاة الفجر : الفريضة = ركعتان / السنة = ركعتان .
صلاة الظهر : الفريضة = اربع ركعات / السنة = ركعتان .
صلاة العصر : الفريضة = اربع ركعات .
صلاة المغرب : الفريضة = ثلاث ركعات / السنة = ركعتان .
صلاة العشاء : الفريضة = اربع ركعات / السنة = كعتان / الوتر = ثلاث ركعات .
جميع السنن والنوافل والطاعات والوتر في كل ركعة تقرئين الفاتحة وما تيسر من القرآن .
ملاحظات :
1- صلاة الفجر تقدم السنة على الفريضة.
2- بعد صلاة السنة في صلاة العشاء يصلي الوتر ثلاث ركعات .
3- الصلوات السرية والركعات السرية لا تقرأ فيها بعد فاتحة الكتاب سورة وهي :
[ الظهر / العصر / الركعة الثالثة من فريضة المغرب / الركعة الثالثة والرابعة من فريضة العشاء ]
"تكبيرة الإحرام"
معناها:تعظيم الله عزوجل
فإذا كبرت فاحذر اللحن في التكبيرة،واعلم أن الألف من اسم الله تفتح فتحة قصيرة،ولا تمدها فتفسد عليك صلاتك،وأطبق اللسان بالحنك عند نطقك بها،وشدد اللام الثاني،وضم الهاء ضمة خفيفة،خوفآ من زيادة الواو،فإنه إن زاد واو انتقضت الصلاة،ومد اسم الله عند نطقك به مدآ غير مجاوز للحد،بل بقدر ما تميز بينهما وبين غيرها من التكبير،واعلم أنها أول فرض في الصلاة ،ولا تتم الصلاة إلا بها مستقيمة بلا لحن فيها'
وإن لم تقد على ضبط ضمة الهاء الضمة الخفيقة وخفت زيادة الواو فيها لثقل في لسانك أو غيره ولم تعرف الإشمام فسكن الهاء مع اسم الله فإنه خير عندي من الضمة المخوف منها زيادة الواو والله أعلم بالصواب.
المصدر/كتاب الدلائل على اللوازم والوسائل'
"انصح بقرأته"
(التوجيه ومعانيه)
"سبحانك اللهم"معناه:تنزيه الله تعالى عما لا يليق به من صفات الخلق'
"اللهم"معناه :يالله'
"بحمدك"معناها:أحمدك'
"تبارك اسمك":من البركة اشتقاقه'
"وتعالى جدك":الجد معناه:العظمة'
"ولا إله غيرك":معناه:نفي من سواه من الأرباب وأنه لا رب غيره'
"وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفآ" (للذي فطر)معناه:للذي خلق'
ومعنى التوجيه ألى الذي فطر السموات، إما توجه الجسد فلا يكون إلا إلى القبلة التي هي الكعبة؛لأن الله تعالى لا تضمه الجهات حتى يتوجه إليه ؛لأنه بالعلم في كل مكان'
وإما توجيه القلب إلى الذي فطر السموات والأرض:بمعنى رفع الحوائج إليه وطلبها منه وتفويض الأمور بالاتكال عليه فذلك هو التوجيه الحقيقي'
قال الناظر في معنى "وجهت وجهي"اي:أخلصت عملي وعبادتي و"الوجه":العمل،
قال الشاعر:
"استغفر الله ذنبآ لست محصيه
رب العباد إليه الوجه والعمل"
"وما أنا من المشركين"معناه:الانتفاء من الشرك الذي هو عبادة غيره، من صنم أو شمس،أو قمر،أوبشرأو غير ذلك؛لأن من عبد غير الله، فقد أشرك به،ومن أشرك به فقد هلك،إلا أن يرجع ويتوب،حتى قيل:"إن الرياء شرك"؛لأنه يائي بعبادته لله تعالى الخلق،فسمي شركآ لذلك والله أعلم'
المصدر/كتاب الدلائل على اللوازم والوسائل
"انصح بقرأته"
أنشر العلم ليعم الخير
قال تعالى ( يأيها الذين امنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارآ وقودها الناس والحجارة)