﴿ قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً ﴾
[ سورة الكهف:109 ]
يوجد في الرابط جميع التفاسير التي تخص الاية
http://www.alro7.net/ayaq.php?langg=arabic&aya=109&sourid=18 القرأن كتاب جامع ليس لمعانية وتفسيره حدود
ابحثي وسوف تجد ي لم يترك شي لم يذكره
لذلك القران شامل لما يحتاجه الناس في أمور دينهم وما يقيم شؤون
حياتهم كما أراد الله
وما يأتي في خلال ذلك من الحقائق العلمية والدقائق الكونية، ووصف أحوال الأمم،
وأسباب فلاحها وخسارتها،
وقول الله تعالى: ﴿ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ﴾الحقيقة أن الآيات التي تدل على عظمة الله لا تعد ولا تحصى
مثال لو أنّ إنسانًا في مقتبل حياته
قال: مليار مليار إلى أن وافته المنية في الثمانين، لا يصل الى العدد النهائي من معاني آيات الله عز وجل،
وهذا مأخوذ من قوله تعالى:
﴿ قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً ﴾
[ سورة الكهف:109 ]
وفي آية ثانية: ﴿ وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ ﴾
[ سورة لقمان: 27]
اذا المعلومات الموجودة في القران لا تعد ولا تحصى لكل موضوع من المواضيع التى تحيط بما بين السموات
والارض
مثال ولكن الله جلت حكمته أعطانا من هذه الآيات التي لا تعد ولا تحصى عدداً محدوداً،
أنا أسمي هذا العدد هو
منهج الإنسان في التفكر في ملكوت السموات والأرض، بل إن هذا العدد اختاره الله لحكمة بالغة،
لأن هذه الآيات قريبة منا، من حياتنا اليومية، فأقرب شيء منا
مثلا هذا النبات، وفي آية في سورة المائدة ورد ذكر النبات في كلمتين،
قال تعالى:
﴿ وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ ﴾
[سورة الأنعام : 99 ]فأنت ترى أن الخشب نصنع منه الأثاث، بعضها أثاثات المنازل، وبعضها لاستعمال الصناعة، وبعضها للتدفئة،
وبعضها للأساس، أما كلمة نبات فكل شيء، هناك نبات نتغذى من أزهاره، ونبات من أوراقه، ونبات من جذوره،
ونبات فيه دواء، ونبات فيه أصبغة، ونبات فيه مواد خفيفة كالفلين، ونبات فيه مواد نتعامل بها كالمواد الصلبة
كالكوشوك، ونبات يعد أواني، ونبات يؤخذ منه الورق، لو ذهبت تبحث عن أنواع النبات لما وجدت من سبيل
لإحصاء النبات، نبات حدودي بين البساتين، نبات يعد مسطحاً أخضر هذا بذور المرج، نبات ورود ورياحين، ونبات
لإمتاع الإنسان، ونبات ليكون مظلة لك أمام البيت،
فلما قال الله عز وجل:
﴿ وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ ﴾
[سورة الأنعام : 99
ومن أهم وجوه الإعجاز في القرآن الكريم : 1.
الإعجاز اللغوي وينقسم إلى : الإعجاز البياني و الإعجاز بالنظم و الإعجاز الصوتي و
حسن تأليفه والتئام كلمه وفصاحتها .
2. الإعجاز الغيبي وينقسم إلى ثلاثة أقسام على حسب عصر النبوة
: غيب الماضي وغيب الحاضر، وهو عصر النبوة، وغيب المستقبل .
3
. الإعجاز التشريعي .1. الإعجاز العلمي وينقسم إلى ثلاثة أقسام : الإعجاز الكوني والإعجاز الطبي والإعجاز العددي
كونه محفوظا من الزيادة والنقصان محروسا عن التبديل والتغيير على تطاول الأزمان.
مرونة الأسلوب القرآني فينبغي أن نعلم أنه يقبل عدة وجوه للتفسير فلا تلزم الآية أحد وجوه تفسيره
من الايات التي تدل على نفس المعنى
قال تعالى
وما أوتيتم من العلم إلا قليلاسورة الاسراء85
وايضا
قال تعالى
ولو انما في الارض من شجر اقلام والبحر يمدة من بعدة سبعة ابحر ما نفذت كلمات الله إن الله عزيزحكيمسورة لقمان 27 قال تعالى:
(وعنده مفاتح الغيب لا يعلمه الا هو وماتسقط من ورقه الا يعلمه ولا حبة في ظلمات الارض ولا رطبآ ولا يابسآ الا
في كتاب مبين)معنى هذي الايه ان الله هو العالم بكل مايحدث ف الكون يعلمه قبل ان يحدث..فلا احد يعلم الغيب غيره.ماتسقط من
ورقة لا ف البر ولا ف البحر الا بعلمه وامره..لان علمه ازلي يعلم ماكان ومايكون وما سوف يكون.
بسم الله الرحمن الرحيم.
قل لو كان البحر مداد لكلمات ربي لنفد البحر قبل ان تنفذ كلمات ربي.
قال تعالى. قل يا محمد لو كان البحر مدادا للقلم الذي يكتب به كلمات الله وحكمه وأياته الداله لنفذ البحر قبل ان
يفرغ كتابه ذلك.
ولو جىنا بمثله. اي البحر أخر وأخر بحور تمده ويكتب بها لما نفذت كلمات. الله
كما قال تعالى. ولو ان ما في الارض من شجره اقلام والبحر يمده من بعده سبعه ابحر ما نفذت كلمات الله ان الله.
عزيز حكيم.
وقال الربيع بن انس. ان مثل علم العباد كلهم في علم الله كقطره في ما البحور كلها.
وقد انزل الله ذلك بمعنى لو كانت البحور مدادا والشجركله اقلام لانكسرت الاقلام وفني ما البحر وبقيت كلمات الله
قاىمه لا يفنيها شي.
لان احد لا يستطيع ان يقدر قدره ولا يثنى عليه كما ينبغي حتى يكون هو الذي يثني على نفسه.
ان ربنا كما يقول سبحانه لمثل نعيم الدنيا اولها وأخرها في نعيم الاخره كحبه خردل في خلال الارض كلها.